]سمعت بعض الحوادث التي لم أتوقع حدوثها في مجتمعنا المسلم
ومجتمعنا التربوي وأسرنا المحافظة على دينها وتقاليدها وعاداتها .
هذه الحوادث هي انحرافات سلوكية تصدر من طالبات المتوسط والثانوي ، لا أدري لماذا لم تظهر دراسات تربوية تعالج هذه المشاكل ولماذا لم تنشر إن دُرست .
من هذا المنطلق قمت بعمل استمارة فيها أربع أسئلة تجاوب بعدة نقاط وهي :
1ـ ما اسباب ازدياد انحراف الفتيات في الآونة الأخيرة ؟
2ـ ما المقترحات للوقاية من هذه المشكلة ؟
3ـ مامعوقات الدور المدرسي في تنفيذ البرامج الوقائية والتربوية ؟
4ـ مامعوقات الدور الأسري في تربية الفتاة ؟
ـ قد تم توزيع 20 استمارة على معلمات خمسة مدارس ( ثلاث ثانويات ومتوسطتان ) في أربعة أحياء وسط وشمال وشرق وغرب وجنوب الرياض ، وخمس استمارات على مرشدات المرحلتين ، و25 استمارة على أمهات من مختلف الأحياء .
ـ وضعت هذه الاستمارة بلا اسم مدرسة ولا اسم من قام بتدوينها .
ـ لم تتم استجابة بعض المدارس خوفاً من إدارات التعليم بحجة التقيد بالأنظمة .
ـ تبين لي من خلال أراء المعلمات والمرشدات للأسف أن المدارس تخفي أكثرية الحالات خوفاً على سمعة المدرسة من جهة وأحياناً خوفاً من سمعة الطالبة وأحياناً خوفاً من أسرة الطالبة ، فلا تظهر في قائمة المشكلات لاأمام إدارة التعليم بمراكزها ولا أمام أولياء الأمور .
من المشاكل السلوكية التي خرجت منها شفهياً ، وبعضها كتابياً :
ـ ظاهرة الإعجاب بين الطالبات منتشرة بكثرة وامتدت بعضها لارتكاب المحرمات داخل المدارس وخارجها .
ـ إقامة العلاقات العاطفية مع الشباب عبر النت والجوال ، وبعض الحالات وخاصة في الثانوي يحصل العلاقات المحرمة والتهديد من الشباب
ـ يوجد بعض حالات ضرب المعلمات وهي قليلة .
ـ التمرد بالقول على المعلمات منتشر وبقوة من ألفاظ واستهتار .
ـ كثرة المخالفات السلوكية كالقصات والاحتفالات البدعية .
ـ بعض الفتيات يضعن أرقام من أقمن علاقات هاتفية معهم كولي أمرهن وعند غيابهن يرد بأنها بعذر .
ومن خلال دراستي لهذه الاستمارة خرجت بالآتي :
أسباب إنحراف الطالبات :ـ
ـ ضعف الوازع الديني ( 98 % )
ـ إهمال الأسرة للطالبات ومتابعتهن في المدرسة ( 28 % وهو رأي بعض المعلمات )
ـ الصحبة السيئة ( 96% )
ـ ضعف دور المدرسة التوعوي الوقائي ( 32 % )
ـ ضعف دور المدرسة العلاجي ( 42 % )
ـ القنوات الفضائية متمثلة ببرامج تحرر الفتيات والمسلسلات الغرامية ( 92% )
ـ التفكك الأسري ( 18% ) .
ـ وسائل الاتصال المتعددة دون رقابة أو تحصين ( 52 % ) .
ـ إماتة الحياء بإحياء الجرأة والتفسخ والعري منذ الصغر ( 38 % ) .
ـ القدوة السيئة من الأم أو الأب أو كليهما ( 14 % ).
ـ وصف الأوامر الشرعية بالتعقيد وغرسها في أذهان الطالبات وأخذ صورة عن المستقيمين بأنهم معقدين ( 12 % ) .
ـ الكبت الزائد أو مايضاده التدليل الزائد والثقة العمياء للمراهقات ( 4 % ) .
ـ الإشباع المادي والبعد عن الإشباع النفسي ( 8 % ) .
المقترحات للوقاية من المشكلة :
ـ إقامة البرامج الإرشادية والتوعوية والأنشطة اللاصفية بوسائل هادفة وجاذبة .
ـ غرس الحياء والدين والأخلاق الفاضلة في نفس البنت منذ صغرها وقبل دخولها للمدرسة .
ـ أهمية الرقابة الأسرية و المدرسية على الطالبات وتوثيق المشاكل السلوكية من المدرسة .
ـ دراسة المشكلات السلوكية دراسة علمية .
ـ عدم إخفاء المشكلات السلوكية عن الإدارة أو المشرفات أو الإدارة والوزارة .
ـ التعاون مع المنزل في تقويم سلوك الطالبة وعدم اخفاءها عن الأسرة .
ـ الاستعانة بالخبيرات والداعيات والتربويات في عمليات التوجيه والوعظ والإرشاد .
ـ الإلمام بأسس التربية السليمة من الأسرة .
ـ اختيار الرفقة الصالحة .
ـ التعاون بين الوالدين وعدم ازدواجيتهم في التربية .
ـ وضع القنوات الفضائية الهادفة والتربوية والبعد عن الهابطة والداعية للإنحراف السلوكي .
ـ تنمية مهارات الطالبة وملء وقت فراغها بما ينفعها .
ـ التواصل القلبي بين الفتاة وأمها حتى تكون لها ملاذاً آمناً من الفتن والمشاكل النفسية والاجتماعية .
معوقات الدور المدرسي في تنفيذ البرامج الوقائية والتربوية :
ـ عدم وجود الوقت الكافي لإجراء البرامج الوقائية والتربوية ( 10 % ) .
ـ عدم التواصل بين الطالبة والهيئة الإدارية والتعليمية ( 12 % ) .
ـ ضعف هيبة المعلمة والمدرسة عند الطالبات بسبب الإعلام والأسرة ( 24 % ) .
ـ خوف المدرسة على سمعتها كإدارة ومعلمات من إظهار المشكلات السلوكية والعمل على كتمها ( 42 % ) .
ـ عدم إلمام كثير من المعلمات بالدور التربوي والاكتفاء بالجانب التعليمي فقط ( 10 % ) .
ـ عدم إخلاص بعض المعلمات في عملهن التربوي ، وعدم تعاونهن مع بعضهن في تنفيذ البرامج ( 8 % ) .
ـ ضعف الموارد المادية في تنفيذ البرامج ( 8 % ) .
ـ الرقابة الصارمة من إدارات التعليم في تنفيذ البرامج الدينية بعد أحداث سبتمبر ( 6 % ) .
ـ التقيد ببعض الأنظمة التي لاتكون في مصلحة الطالبة ( 14 % ) .
وبالله التوفيق[/size][/font][url=
![انحراف الطالبات Romanc11](https://i.servimg.com/u/f87/14/17/27/59/romanc11.jpg)
]
![انحراف الطالبات Romanc11](https://i.servimg.com/u/f87/14/17/27/59/romanc11.jpg)
[/url]